The news is by your side.

تفاصيل التقديم لدراسة الماجستير في السويد

دراسة الماجستير في السويد

لدي الجامعات السويدية مايزيد عن 600 برنامج دراسي لدرجة الماجستير ، تُدرّس جميعها تقريباً باللغة الإنجليزية، وتشمل كافة أنواع الفنون والعلوم والآداب ، بمستوى عالٍ من الكفاءة والجودة ، المعروفة فى نظام التعليم الجامعي السويدي..

الشرط الأساسي لقبول الطلاب الدوليين فى برامج الماجستير فى الجامعات السويدية ، هو قضاء 3 سنوات على الأقل في مؤسسة للتعليم العالي فى السويد ، أو مايعادلها على المستوى الدولي ، مثل الحصول على درجة البكالوريوس من احدى الجامعات المعترف بها دولياً..

تتنوّع الفترة الدراسية لبرامج الماجستير فى السويد ، طبقاً للمجال الدراسي ومدى تعقيده وتشعبه ، إلا أن متوسط سنوات الماجستير يظل سنتين دراسيتين.. بعض البرامج تكون سنة واحدة فقط ، وبرامج أخرى تمتد إلى ثلاث سنوات وأكثر..

متطلبات القبول :

ما هي المتطلبات العامة للقبول فى برامج الماجستير في إحدي الجامعات السويدية ؟

قبل أن تتقدم إلى البرنامج ، يجب عليك ان تكون حاصلاً على درجة جامعية أو دبلومة معادلة للدرجات الأوّلية التى تمنحها مؤسسات التعليم العالي السويدية ( 3 سنوات من الدراسة الجامعية على الأقل ).. باختصار يجب حصولك على درجة البكالورويس من جامعة معترف بها فى السويد.

بالنسبة للبرامج الدراسية باللغة الإنجليزية ، التى تقدم فى الجامعات السويدية .. يجب أن يُقدم الطالب دليلاً على اجادته للغة الإنجليزية ، الذي يكون عادة متمثلاً فى شهادة توفل أو أيلتس.. اما بالنسبة للبرامج باللغة السويدية ( إذا كنت تجيد اللغة السويدية ) فيجب عليك تقديم مايُثبت اجادتك للغة السويدية بشكل كافٍ ، عن طريق اجتياز اختبار TISUS  

في حاله عدم اكتمال متطلبات اللغة ستكون مجبر علي دراسة اللغة قبل البدء بالدراسة .

لاحظ أن هذه هي الشروط العامة للقبول فى الجامعات السويدية ، وأن كل جامعة لديها مجموعة شروط أخرى خاصة بها ، يجب أن يلبيها الطالب حتى يمكنه الإلتحاق فى برامج الماجستير التابعة لها..

كيفية التقديم :

أغلب الطلاب يقفون حائرين حول الخطوات التى يجب أن يتّبعوها للتقديم فى برامج الماجستير فى السويد .. لذلك ، فقد جمعناها لكم بالترتيب  :

 

أولاً : تحديد البرنامج الدراسي الذي ترغب فى دراسته ، من وسط مئات البرامج الدراسية التى تقدّمها الجامعات السويدية المختلفة لدرجة الماجستير..

ثانياً : التقديم الفعلي من خلال موقع الجامعة التى اخترتها للدراسة بها ، عن طريق ملء الطلب كاملاً ، وإرفاق جميع الصور والمستندات والوثائق المطلوبة فى استمارة التقديم ، وموافاة جميع الشروط سواءاً من الناحية الاكاديمية ، أو من ناحية المصاريف الدراسية..او استخدام نموذج  المعهد السويدي الدولي للتقيم ثما التسجيل الدراسي من هنــــــا

ثالثاً : انتظر حتى تحصل على رد من الجامعة ، سواءاً بالقبول أو الرفض .. إذا تمّ القبول فستنتقل إلى إجراءات الانضمام الفعلى ، من خلال التأكيد على الحضور ، والبدء فى إجراءات دفع المصاريف والتكاليف الدراسية للجامعة التى ستسقبلك بها….

في حالة التسجيل عبر خدمة التسجيل للمعهد السويدي الدولي ، سوف تتواصل مع المرشد الدراسي الخاص بملف تقييم واعداد ملفك الدراسي

رابعا : البدء فى إجراءات استخراج التأشيرة ، وهي الخطوة التى تساعدك الجامعة فى الحصول عليها ، بمخاطبة السفارة في بلادك ، وإخطارهم أنه قد تمّت الموافقة من طرف الجامعة على أن تسافر وتقيم على الأراضي السويدية ، طوال فترة دراستك..

خامساً : السفر إلى السويد ، والإلتحاق ببرنامج الماجستير فى الجامعة التى قدّمت لها ..

قد يعجبك ايضا