The news is by your side.

الجزء الثاني : قرارات الجنسية السويدية 2019 للاطفال المهاجرين في السويد !





الجنسية السويدية للاطفال (Swedish citizenship ) أثارت التعديلات التي أقرها البرلمان السُويدي، حول قانون الجنسية الجديد، الكثير من التساؤلات، وعدم الفهم الصحيح، بسبب الغموض الذي إكتنف العديد من الفقرات.

 

سوف نوضح  ما يهتم به المهاجر الجديد الي السويد :


اولا : هل يمكن لطفل الموجود او المولود بالسويد أن يحصل على الجنسية السويدية من غير أن يكون والده أو والدته يحملان الجنسية السويدية ؟

 

الاجابة القانونية من سجل مصلحة الهجرة: 

نعم يمكن للطفل الحصول على الجنسية السويدية، حتى لو والديه لم يحصلا علي الجنسية السويدية  ولكن الشرط الاساسي ان يكون الطفل لديه اقامة دائميه في السويد او احد  والدية  لديه اقامة دائمية بالسويد .

 
ووفقا للحالات التالية :- 

1-  طفل بدون وطن، “استلستوس” يتم التقديم علي الجنسية بعد عامين من وجوده بالسويد او حصوله علي الاقامة .شرط ان يكون حامل اقامة دائمية عند التقديم.


 .
2-  طفل بدون وطن، “استلستوس”.. الاب والام .. مولود بالسويد يتم التقديم علي الجنسية  بعد ولادته بالسويد وتسجيله بالنفوس.شرط وجود اقامة دائميه مع احد والديه.
 .ملاحظة معني استلستوس (بدون وطن) الاب والام …”تعني ان يكون الوالدين بدون وطن ..فلو الاب استلستوس فلسطين والام مثلا من المغرب او لبنان ..يسمي الطفل استلستوس مثل الاب ولكن لا ينطبق البند 2 عليه اعلاه لوجود جنسية للام  …..”

 

3- طفل مولود بالسويد من اب وام لهم وطن معروف يتم التقديم علي الجنسية بعد 3 سنوات من حصول الطفل علي الاقامة وهذا يتعلق  بالطفل المولود بالسويد…



.
4-  أطفال دول الشمال والإتحاد الأوربي.  يتم التقديم علي الجنسية بعد 3 سنوات من حصول الطفل علي الاقامة .
.
 هذه الفقرات الاربعة تخص فقط الاطفال الذي لايحمل الاب والام الجنسية السويدية ولكن شرط اساسي ان يكون للطفل اقامة بالسويد



 

5- طفل قادم لم شمل  معروف الجنسية يستحق التقديم للجنسيه بعد 3 سنوات وعامين للطفل بدون وطن..المدة تحتسب لهم من دخول السويد  .

ولايمكن لطالبي اللجوء او المرفوضين الذين لديهم اطفال او انجبوا اطفال بالسويد، ان يحصلوا علي جنسية لاطفالهم بمجرد ولادة طفلهم بالسويد، يجب ان يحصل علي اقامة بالسويد اولا.


.

تنوية فترة احتساب الانتظار للحصول علي الجنسية  السويدية تم تعريفها علي موقع الهجرة السويدية انها تبدا مابين التقديم علي طلب اللجوء (البصمة) والحصول علي (الاقامة) ..اي من البصمة لمن حصل علي اقامة مباشر ومن تاريخ الاقامة لمن حصل علي رفض ثما اقامة 

 

والتالي شرح دائرة الهجرة للقانون يمكن قرائته للمزيد من المعلومات ولكن قمنا بالاختصار 

 

  الشروط  التي يجب توفرها في الطفل لكي يحصل علي الجنسية السويدية بدون ان يكون والديه او احدهم يحملون الجنسية السويدية هي كالتالي 

– حصول الطفل على الجنسية السويدية من خلال تقديم الطلب أن يكون حاصلا على تصريح الإقامة الدائمة 
 .
– أن يكون مستوفياً لشروط الإقامة في البلد، بمعنى أن يكون مقيماً في السويد منذ ثلاثة أعوام بعد الحصول على إذن الإقامة … وتكون المدة عامين فقط للأطفال عديمي الجنسية.

 

.


 

 
– أن يكون الطفل تحت سن الـ 18 عاماً.
.
– يجب أن تتوفر جميع الشروط أعلاه عند تقديم طلب الحصول على الجنسية للطفل.
 .
– يتم تقديم الطلب من خلال الحاضن “ الاب  – الام  -القريب “  القانوني للطفل المسؤول عن حضانة الطفل.
اضغط علي الصورة للتكبير والقراءة
 
اهم الاسئلة :-


.
 
س/ هل هناك تغييرات فيما يتعلق بالأطفال المولودين في السويد وما هي إن وُجدت؟

ج/  مصلحة الهجرة: الأطفال المولودين من أم أو أب سويدي، يحصلون دائماً على الجنسية السويدية عند ولادتهم مباشرة، بغض النظر عن المكان الذي وُلد فيه الطفل. 

س/ ابني مولود بالسويد وانا ليس لدي اقامة /او مرفوض / هل يستفاد ابني او انا او عائلتي بالحصول علي اقامة او استثناءات !

ج/ مصلحة الهجرة السويدية : لا  اذا كنت اجنبي وليس لديك اقامة في السويد او مرفوض ..لا يحق لابنك او لك او لعائلتك الحصول علي اقامة او اي استثناءات …




س/ لدي اقامة دائمة بالسويد وابني مولود بالسويد ..ما هي حقوقه !

ج/ كما اوضحتا سابقا القاعدة العامة الطفل المولود بالسويد يحصل علي ما حصل عليه عائلته الاب او الام او احدهما ..وتستحق الجنسية له اذا كان بدون وطن للام والاب معا او ينتظر فترة الاستحقاق للجنسية السويدية 3 سنوات للطفل المولود بالسويد

 

س/ لدي اقامة مؤقتة  ولدي ابن مولود بالسويد ماذا يحصل ابني !

ج/ الهجرة السويدية : يحصل الطفل علي ما حصل عليه الاب او الام  ..وهي الاقامة الموقته ،ولو احد الاباء لديه اقامة دائمة والاخر مؤقتة يحصل الطفل علي الدائمة ….والجنسية السويدية تستحق بعد 3 سنوات ولا يجوز منحها للطفل الا بعد حصوله علي الاقامة الدائمة . 

 







 

 

 

قد يعجبك ايضا